الخميس، 12 يناير، 2012

الله جميل يحب الجمال


روى الإمامان أحمد ومسلم عن عبد الله بن مسعود قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر ، فقال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنا، فقال: إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس" يقول الدكتور محمد رأفت عثمان ومعني "بطر الحق" أي دفعه وانكاره ترفعا وتجبرا، ومعني "غمط الناس" – وفي رواية "غمص الناس"و الكلمتان بمعني واحد-أي احتقار الناس. والحديث يتضمن أمورا عديدة منها: -أن الكبر مانع من دخول الجنة وإن بلغ في القلة إلي الغاية ، ولهذا ورد التحديد بمثقال ذرة. - العلماء مختلفون في المعني، فالخطابي يذكر فيه وجهين ، أحدهما، أن المراد التكبر عن الإيمان ، فصاحبه لا يدخل الجنة أصلا إذا مات عليه، والوجه الثاني ، أنه لا كون في قلبه كبر حال دخول الجنة، كما قال تعالي "ونزعنا ما في صدورهم من غل" - لم يقتنع النووي بهذين الوجهين، وقال فيهما بعد، وذلك لأن الحديث ورد في سياق النهي عن الكبر المعروف وهو الارتفاع عن الناس واحتقارهم ودفع الحق، ثم فال ك فلا ينبغي أن يحتمل علي هذين التأويلين المخرجين له عن المطلوب، بل الظاهر ما اختاره القاضي عياض وغيره من المحققين أنه لا يدخلها بدون مجازاة إن جازه، وقيل لا يدخلها مع المتقين أول وهلة، (نيل الأوطار للشوكاني ج2 ص109).

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة .. عصابة البقرة الضاحكة 6‏

و فى حوار مع القيادى الأخوانى إبراهيم صلاح المقيم فى سويسرا منذ عام 1957 و نشرته جريدة المصرى اليوم فى 23 إبريل 2011 جاء فيه:

وما صحة ما بعض المواقع من أخبار عن رفض سويسرا عرضاً مصرياً لشراء بنادق قناصة وقت الثورة؟
- حدث بالفعل وحكاها لى أحد رجال المخابرات السويسريين فى حضور عدد من الشخصيات العامة، وقال أنه بعد أندلاع الثورة بيومين تقدم السفير المصرى فى سويسرا مجدى شعراوى، وهو صديق مقرب من «مبارك»، بطلب للحكومة السويسرية لشراء عدة آلاف من بنادق القناصة سويسرية الصنع بها تليسكوب يقرب لمسافة 1000 - 1500 متر، وجهاز يحدد المنطقة المطلوب أصابتها، وجهاز رؤية ليلية ويتم التصويب بدقة الليزر، وذخيرة مخصوصة وهى لا تُحمل باليد، ولكن لابد من تثبيتها على قاعدة ويُقدر سعر البندقية الواحدة بنحو 4000 دولار، ولكن الحكومة السويسرية رفضت الطلب.

الحكومة السويسرية أدركت كيف سيتم أستخدام تلك البنادق، وبالتالى رفضت أن يكون لها أى دور فى تلك العملية. و تحت عنوان " لواء شرطة : مبارك كان يتسلى بالشرائط الجنسية للفنانات" ...

باقى المقال فى الرابط التالى www.ouregypt.us

و المقال به معلومات هامة عن عمر سليمان.